صناعة السفن والقوارب الخشبية في العراق القديم :
من خلال النتائج والتنقيبات التي اجريت في عدد من مواقع القسم الجنوبي من العراق , يبدو ان بداية ظهور القوارب ترجع الى فترة اقدم بكثير من عصر العبيد (5000 – 4000 ق.م) وهي فترة ماقبل تاريخية سبقت عصر السلالات السومرية المبكرة , اذ ان في هذا العصر بلغت صناعة القوارب مرحلة متقدمة , فقد ظهرت السفينة الشراعية لدى السومريين حوالي 4000 سنة ق.م .
ولاشك بأن ظهور السفينة الشراعية احدث انقلابا كبيرا في طبيعة العلاقات التجارية للعراق القديم , اذ ان الواسطة التي كانت تستخدم لنقل البضائع التجارية قبل ظهور السفينة الشراعية كانت تتمثل بالحيوانات , وان التجارة بواسطة الحيوانات لاتكون مجزية للربح الا في حالة اقتصارها على نقل المواد الثمينة والخفيفة , وقد استخدمت السفينة الشراعية للمتاجرة بالمواد الغذائية والصناعية كونها كبيرة الحجم وقليلة التكاليف ولها القدرة على الوصول الى مسافات بعيدة تتعدى حدود وادي الرافدين , وكانت وسائل النقل المائية القديمة تتألف من اربعة انواع وهي : القوارب والسفن والقفف والعبارات , واوسع هذه الانواع استخداما هي القوارب والسفن الشراعية وغير الشراعية.
اما بخصوص السفن المستخدمة لنقل المواد والبضائع التجارية فقد بلغ اكبرها (120) كوراً , اي حوالي (12) طنا بمقاييسنا الحالية , واكثر السفن استخداما هي التي كانت سعتها (60) كوراً فقط , اي (6) اطنان .
هذا وقد ورد في شريعة حمو رابي ذكر السفن التي سعتها (60) كورا فقط , لكونها الاكثر استخداما , اما المواد التي كانت تستخدم في صناعة السفن فهي خشب الأرز الذي كانوا يجلبونه من جبال لبنان , كما كانوا يستعملون خشب التوت وخشب الغار , حيث كان يصنع منها بعض الاجزاء التي تتكون منها السفينة , فمن خشب الغار كانت تصنع المسامير ومن خشب التوت كانت تصنع الواح الخشب التي توضع عادة على ارضية السفينة , ومن المواد الاخرى التي كانت تستخدم كذلك في صناعة السفن هي مادة القار, التي كانت تجلب من منطقة "هيت" (في محافظة الانبار حاليا) . وقد كان العراقيون القدماء يقومون بعملية تصفية القار الخام المستخرج قبل استعماله , وتتلخص عملية التصفية بأحماء القار في فرن خاص بدرجة حرارة 40 – 50 درجة مئوية , حيث يبدأبالسيلان , وبعد ذلك يضاف الى القار القصب والقش او الرمل والطين وفقا للغرض الذي يستخدم معه القار , وبالنسبة لصناعة السفن كان يضاف اليه الرمل والطين عند استعماله في طلاء الأجزاء السفلى من السفينة لمنع تسرب الماء , وكان سعر الطن الواحد من هذه النوعية من القار يتراوح مابين(18 – 21) شيقلاً من الفضة , علما بأن الشيقل الواحد يعادل (8.4) غرام.
(صفحة أصدقاء المتحف العراقي)
مصدر المعلومات : كتابات الاستاذ صباح اسطيفان كجه جي
حقوق المنشور محفوظة للصفحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
For English Please visit : http://www.ancientmesopotamians.com/ancient-mesopotamia-boa…
من خلال النتائج والتنقيبات التي اجريت في عدد من مواقع القسم الجنوبي من العراق , يبدو ان بداية ظهور القوارب ترجع الى فترة اقدم بكثير من عصر العبيد (5000 – 4000 ق.م) وهي فترة ماقبل تاريخية سبقت عصر السلالات السومرية المبكرة , اذ ان في هذا العصر بلغت صناعة القوارب مرحلة متقدمة , فقد ظهرت السفينة الشراعية لدى السومريين حوالي 4000 سنة ق.م .
ولاشك بأن ظهور السفينة الشراعية احدث انقلابا كبيرا في طبيعة العلاقات التجارية للعراق القديم , اذ ان الواسطة التي كانت تستخدم لنقل البضائع التجارية قبل ظهور السفينة الشراعية كانت تتمثل بالحيوانات , وان التجارة بواسطة الحيوانات لاتكون مجزية للربح الا في حالة اقتصارها على نقل المواد الثمينة والخفيفة , وقد استخدمت السفينة الشراعية للمتاجرة بالمواد الغذائية والصناعية كونها كبيرة الحجم وقليلة التكاليف ولها القدرة على الوصول الى مسافات بعيدة تتعدى حدود وادي الرافدين , وكانت وسائل النقل المائية القديمة تتألف من اربعة انواع وهي : القوارب والسفن والقفف والعبارات , واوسع هذه الانواع استخداما هي القوارب والسفن الشراعية وغير الشراعية.
اما بخصوص السفن المستخدمة لنقل المواد والبضائع التجارية فقد بلغ اكبرها (120) كوراً , اي حوالي (12) طنا بمقاييسنا الحالية , واكثر السفن استخداما هي التي كانت سعتها (60) كوراً فقط , اي (6) اطنان .
هذا وقد ورد في شريعة حمو رابي ذكر السفن التي سعتها (60) كورا فقط , لكونها الاكثر استخداما , اما المواد التي كانت تستخدم في صناعة السفن فهي خشب الأرز الذي كانوا يجلبونه من جبال لبنان , كما كانوا يستعملون خشب التوت وخشب الغار , حيث كان يصنع منها بعض الاجزاء التي تتكون منها السفينة , فمن خشب الغار كانت تصنع المسامير ومن خشب التوت كانت تصنع الواح الخشب التي توضع عادة على ارضية السفينة , ومن المواد الاخرى التي كانت تستخدم كذلك في صناعة السفن هي مادة القار, التي كانت تجلب من منطقة "هيت" (في محافظة الانبار حاليا) . وقد كان العراقيون القدماء يقومون بعملية تصفية القار الخام المستخرج قبل استعماله , وتتلخص عملية التصفية بأحماء القار في فرن خاص بدرجة حرارة 40 – 50 درجة مئوية , حيث يبدأبالسيلان , وبعد ذلك يضاف الى القار القصب والقش او الرمل والطين وفقا للغرض الذي يستخدم معه القار , وبالنسبة لصناعة السفن كان يضاف اليه الرمل والطين عند استعماله في طلاء الأجزاء السفلى من السفينة لمنع تسرب الماء , وكان سعر الطن الواحد من هذه النوعية من القار يتراوح مابين(18 – 21) شيقلاً من الفضة , علما بأن الشيقل الواحد يعادل (8.4) غرام.
(صفحة أصدقاء المتحف العراقي)
مصدر المعلومات : كتابات الاستاذ صباح اسطيفان كجه جي
حقوق المنشور محفوظة للصفحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
For English Please visit : http://www.ancientmesopotamians.com/ancient-mesopotamia-boa…
تعليقات
إرسال تعليق