ومضات من اللغة السومرية (مقتبس بتصرف) من بحث الأستاذ الحسين الطاهر بدأ التاريخ مع اختراع السومريين للكتابة قبل اكثر من 5000 عام ، و مما تركوه من الواح و رقم طينية عليها نقوش كتابتهم المسمارية عرفنا الكثير عن لغتهم و افكارهم. و قد استمرت السومرية في الوجود – لغة اولى او ثانية لشعب العراق- لالاف السنين. واستمرت بعض الكلمات السومرية في الوجود حتى بعد توقف استعمال اللغة و ذوبان السومريين في الاقوام العراقية الاخرى ، و هكذا نجد العديد من الكلمات ذات الاصل السومري في اللغة العربية و اللهجة العراقية و لغات اخرى. و قد ركزنا في هذا البحث على الكلمات السومرية التي انتقلت عبر الاكديين و من تبعهم الى العرب فتبنتها العربية الفصحى او العربية العراقية ونذكر بعض الامثلة منها : كأس: او كاسة. (كاسو) بالسومرية و الاكدية. و ارجح الاصل الاكدي لوجود نسخ كثيرة في كيفية كتابة هذه الكلمة باللغة السومرية (خمس طرق لكتابتها !) مع انها من الكلمات الاساسية نوعا ما. فلو كانت سومرية الاصل لكتبها السومريون بصورة واحدة على الارجح. Kasu متى: (ميتا) بالسومرية، (ايانُ، او ماتي) بالاكدية. و تستخدم بمعنى: منذ متى؟ او من اي...
المشاركات الشائعة من هذه المدونة
قطعة جميلة من الفخار بشكل حيوان القنفذ ( ربما كانت تستخدم في الطقوس النذرية ) , يعود تاريخها الى العصر الفرثي (250 ق.م – 226 م ) . موجودة في المتحف العراقي – قاعة عصور ماقبل الأسلام معلومة أضافية بخصوص العهد الفرثي في العراق: لقد حكم في العراق 42 ملكا فرثيا لمدة 478 سنة ( 250 ق م 226 م ) وجائت فترة حكمهم بعد عصر السلوقيون وتعرف سلالتهم بالسلالة الارشاقية مع العلم ان السنة الفرثية الأولى تبدأ بعام ( 247 ق م ) وأسماء الملوك هم : - اسم الملك زمن حكمه ق م -------- --------------- 1- ارشاق الاول 250- 248 2- تيريدات الاول ( الاخ ) 248 – 211 3- ارشاق الثاني 211- 190 4- افرها فاطا 190- 175 5- افراهاط الاول 175 – 170 6- متريدات الاول . قضى على انطيوخس السابع ( سيديت ) 170- 138 السلوقي واستولى على العراق سنة 139 ق م 7- افراهاط الثاني 138- 127 8- ارطبان الاول 127- 124 9- همير 124- ( ؟ ) 10- متريدات الثاني ( الكبير ) 123- 88 11- ارطبان الثاني 88- 76 12- سيناطروق 76- 70 13- افراهاط الثالث 70-57 14- ؟ 57 15- متريدات الثالث 57- 54 16- اورود الاول 57- 37 17- باقور ( فاقور )...
نبذة عن نظام الأعداد والحساب المسماري (الجزء الاول) موضوع مهم من الامور المدهشة التي واجهها علماء الاشوريات عندما اصبحت النصوص المسمارية غير النصوص الاعتيادية ذات المواضيع التاريخية والدينية والاقتصادية متوفرة ومفهومة , هي المرحلة المتقدمة من التطور الذي وصلت اليه الرياضيات البابلية في فترة مبكرة. ان اصل الكتابة لم يكن , كما اشير الى ذلك في مكان اخر , مرتبطا بالادب بمعناه الضيق ولكن بالحاجات العلمية لحفظ سجلات بأملاك المعبد ومنتجاته , ولهذه الغاية فقد كانت الحاجة لأيجاد رموز للأرقام قائمة ايضا , وقد وجدت هذه الرموز منذ بداية الكتابة في بلاد مابين النهرين , وكانت رموز الارقام اصلا بسيطة جدا فالمسمار العمودي المنفرد تدل كما هو منطقي على الرقم 1 , ولكتابة ارقام اكبر من الاحاد , كانت تستخدم مجموعة من المسامير(كما في الحقل رقم 1 في صورة المنشور) , وكان يشار الى الرقم 10 بمسمار على شكل زاوية عريضة , والى مضاعفات العشرة الى 50 بمجموعة من الزوايا العريضة (وكما في الحقل رقم 2 في في صورة المنشور) , اما الارقام حتى 59 التي لاتكون مضاعفات العشرة بالضبط فكانت تمثل بمجموعة من الزوايا العريضة للعشرا...
تعليقات
إرسال تعليق